منتدى ثانوية بوعامر عمر
مرحبا بك عزيزي(ة) الزائر(ة)

منتدى ثانوية بوعامر عمر

منتدى مدرسي متميز
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علموا أبناءكم الأدب قصة رائعة
الأحد 08 فبراير 2015, 21:57 من طرف z.salah eddine

» نريده ورديا
الأربعاء 02 يناير 2013, 18:56 من طرف aafoura

» [ كلمـــــــــات من القـــلب الــــى القــلـب
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 16:55 من طرف اكـــــــــرام

» حكمة رائعة عن الحياة
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 16:50 من طرف اكـــــــــرام

»  ميسي يزور غزة يوليو القادم
الأحد 22 يوليو 2012, 14:04 من طرف الزعيم

» اصدار ورقة مالية جديدة بقيمة 2000 دج
الأحد 22 يوليو 2012, 13:44 من طرف الزعيم

»  اختبار شهادة البكالوريا 2012 في مادة التاريخ والجغرافيا شعبة تسيير واقتصاد
الجمعة 20 يوليو 2012, 11:17 من طرف الزعيم

» للمحادثة والاتصال عبر الفيسبوك
الجمعة 20 يوليو 2012, 10:59 من طرف الزعيم

» اتر سماع القران على المخ
الأربعاء 25 أبريل 2012, 22:06 من طرف rahilefati

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  طرق الاستقصاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاط : 202
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 25
الموقع : ghardaia

مُساهمةموضوع: طرق الاستقصاء   الأربعاء 01 يونيو 2011, 23:48



لاستقصاء بالوضع:

/ طرح المشكلة: المطلوب فيها تأكيد رأي يبدو غير سليم ، عبارة عن تمهيد ونشير فيه إلى إنتماء الموضوع إلىأي درس كما نشير إلى نقيض الأطروحة من أجل طرح الإشكال. نستعمل عبارات فلسفية راقية في المقدمة..ثم تطرح المشكلة بصيغة استفهامية تحمل معنى الوصف بالدفاع عن الأطروحة المطلوبة مثلا: بعد التمهيد.... هذا ما أفاضالإشكاليات الفلسفية في أذهاننا فعلى أي أساس نثبت أن العادة وليدة التكرار؟ وهكذا حسب المطلوب...

يجب أن ينتبه التلميذ إلى تجنب الوقوع في عدة اخطأ في المقدمة منها: التكلم عن موضوع لا علاقة له بالمطلوب ، الإجابة عن المشكلة مباشرة في المقدمة ،الاختصار أو الإطناب فلا يعقل أن تكون المقدمة عبارة عن سطرين ولا يعقل أن تتجاوز الثمانية اسطر أو العشرة..، لا يجب أن يعاد طرح المشكلة بنفس الصيغة...

02/ محاولة حل الإشكال:

*/ عرض منطق الأطروحة:في هذه المرحلة نركز على الأطروحة المطلوبة في الإشكال فإذا كان السؤال بهذه الصيغة : اثبت الأطروحة القائلة أن العادة وليدة التكرار. في هذه المرحلة نعرض الأطروحة التي تؤيد تثبيت العادات عن طريق التكرار مع ذكر مناصري هذه الأطروحة

*/ثم ندعم الأطروحة بالأدلة والحجج الفلسفية التي اعتمدها الفلاسفة والأدلة الشخصية الواقعية من أمثلة ومواقفيتبنى من خلالها التلميذ هذه الأطروحة ويصبح من ناصريها يبين من خلال الأدلة مدى فهمه لهذه الأطروحة...

*/نقد خصوم الأطروحة:من اجل تأكيد الأطروحة المطلوبة وجب إبطال خصومها في هذه المرحلة يتطرق التلميذ إلىالإشارة لوجود خصوم للأطروحة ولا يذكر الأدلة التي اعتمدوها لكي لا يفسد الإثبات .

بعدها يذكر سلبيات وعيوب الخصوم بالأدلة والبراهين التي تبطل رأي الخصوم

*/ الرأي الشخصي:بما أن المطلوب الدفاع عن الأطروحة والتلميذ تبنى هذه الأطروحة فالرأي الشخصي حتما يخدمالأطروحة لكي لا يناقض التلميذ نفسه ومنه يدافع عن الأطروحة بحجج شخصية يبرز من خلالها قدرته على التفلسف أو على الأقل مدى فهمه لهذه الأطروحة ..

03/ حل المشكلة: الخاتمة هنا تتبع المطلوب وهو التأكيد على مشروعية الدفاع حيث يخرج التلميذ باستنتاج يؤكد فيه أن الأطروحة سليمة .

الاستقصاء بالرفع:

01/ طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدم الموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجود نقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟

02/محاولة حل الإشكال:

*/عرض منطق الأطروحة: لا يخرج التلميذ عن المطلوب فالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلة والبراهين فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأي فقط.

*/إبطال الأطروحة:وذلك بعرض نقيض الأطروحة ، ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عن طريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظرية الحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..

*/ نقد أنصار الأطروحة: هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوب إبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظرية العقلية..

*/ الرأي الشخصي: يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطي التلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطل الأطروحة

*/ حل المشكلة: التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكد فيها عدم سلامة الأطروحة

ادعو لي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouamer.mountada.net
 
طرق الاستقصاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بوعامر عمر :: المنتديات العامة :: - :: منتدى مادة-
انتقل الى: