منتدى ثانوية بوعامر عمر
مرحبا بك عزيزي(ة) الزائر(ة)

منتدى ثانوية بوعامر عمر

منتدى مدرسي متميز
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علموا أبناءكم الأدب قصة رائعة
الأحد 08 فبراير 2015, 21:57 من طرف z.salah eddine

» نريده ورديا
الأربعاء 02 يناير 2013, 18:56 من طرف aafoura

» [ كلمـــــــــات من القـــلب الــــى القــلـب
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 16:55 من طرف اكـــــــــرام

» حكمة رائعة عن الحياة
الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 16:50 من طرف اكـــــــــرام

»  ميسي يزور غزة يوليو القادم
الأحد 22 يوليو 2012, 14:04 من طرف الزعيم

» اصدار ورقة مالية جديدة بقيمة 2000 دج
الأحد 22 يوليو 2012, 13:44 من طرف الزعيم

»  اختبار شهادة البكالوريا 2012 في مادة التاريخ والجغرافيا شعبة تسيير واقتصاد
الجمعة 20 يوليو 2012, 11:17 من طرف الزعيم

» للمحادثة والاتصال عبر الفيسبوك
الجمعة 20 يوليو 2012, 10:59 من طرف الزعيم

» اتر سماع القران على المخ
الأربعاء 25 أبريل 2012, 22:06 من طرف rahilefati

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  هندسة الطرائـــــــق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 42
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 24
الموقع : ghardaia

مُساهمةموضوع: هندسة الطرائـــــــق   الأحد 03 يوليو 2011, 22:44









مادة التكنولوجيا

هندســــــة الطرائـــــــق
تقنـــي رياضي

بسم الله الرحمان الرحيــم



مقدمة

تستمد المرجعيـة الخاصـة بمادة التكنولوجيا خيار هندسة الطرائق من المبادئ الأساسيـة والتوجيهات الكبـرى الواردة في تقرير إصـلاح المنظومة التربوية والإطار المرجعي العام للمناهـج. وتتضمن جملـة من العناصر تعطي صـورة لبناء منهاج المادة في مرحلة التعليـم الثانـوي من حيث:

* التعريف بالمادة وتحديد غاياتها و مجالاتها والأبعاد التي تتكفل بها.

وعلى هذا الأساس، توجز أساسيات هذه العناصر فيما يأتي:

I ـ التعريف بالمادة :

أثارت الثورة العلمية والتكنولوجية إهتماما كبيرا من حيث العلاقة بين التعليم الأكاديمي و التعليم المهني وجرى تساؤل حول كيفية تغيير النظرة إلى علاقـة العلم بالعمل و النظريـة بالتطبيـق، مما جعل التربويين يركزون على كيفيـة التعلم أكثر من كميتـه و هذا يتطلب مراجعة أهداف التعليم ومناهجه وما يرتبط بها من طرق تدريس وأنشطـة وأساليب تقويميـةالحديثــة.

تهـدف التكنولوجيا ( خيار هندسـة الطرائـق ) لشعبـة تقني رياضي إلى تمكيـن المتعلميـن من التقنيـات الأساسيـة المستعملـة في هندسـة الطرائـق ومن جهـة ثانية الاستغلال العقلاني للوسائـل التعليميـة المتوفـرة

هذا المنهاج يمكن المتعلم من إكتساب مرحلة تمهيدية للمفاهيم النظرية والتطبيقية الأساسية في تكنولوجيا هندسة الطرائق و تعتبر هذه المرحلة التمهيدية ضرورية لتحقيق الإستيعاب المستقبلي لمبادئ عمليات تحدث عبر مختلف مراحل الطرق الصناعية.

تتدخل هندسة الطرائق في قطاعات متعددة منها:

v ـ مراقبة ومعالجة النفايات لحماية البيئة.

- استخلاص أجسام انطلاقا من نباتات، طحالب من أجل صناعة مواد التجميل.

v ـ تكرير البترول وصناعة المنتوجات البتروكيميائية.

vـ صناعة الأدوية.

v ـ صناعة مواد التجميل.

v ـ صناعة المنظفات ومواد الصيانة.

v ـ الصناعة التحويلية الفلاحية ـ الغذائية.

v ـ معالجة المياه.

v ـ مخابر التحاليل والمراقبة ...




يعتبر المتعلم المحـور الأساسي في العملية التعليمية ليس من أجل اكتساب معارف جديدة فحسب بل من أجل اكتساب طرائق عملية يستعملها المتعلم

داخل المدرسة وخارجها.











التكنولوجيا - هندسـة الطرائـق( مستوى ثاني ثانوي تقني رياضي )





1- الماء: - مراقبة الجودة

- طريقة تحلية ماء البحر.



2- البترول و مشتقاته:

- التقطير التجزيئي للبترول.

- تحطيم الميتان و التحضير الصناعي للأسيتيلين.

- التحضير الصناعي للنشادر.



3- الفلاحـي-الغذائـي:

- تحليل و مراقبة الجودة: حليب، عسل، زيت نباتي.

- الطرق الصناعية لتحضير الحليب، زيت المائدة، عصير الفاكهة، مربى الفاكهة.

التكنولوجيا - هندسـة الطرائـق( مستوى الثالثة تقني رياضي )



ترمي بنية المنهاج إلى تغطية أربعة مجالات هامة:
* الكيمياء العضوية.
* البروتينات والأنزيمات.
* الديناميكا الحرارية.
* الكيمياء الحركية.



الكفاءات المستهدفـة:

- يكتسب المتعلم المفاهيم النظريـة الأساسيـة و الضروريـة لفهم التفاعلات بين المواد.

- يتحكم في التقنيات الرئيسية للتحليل الكيميائي و البيوكيميائي المستعملة من أجل مراقبـة الجودة في الصناعة.

- ينمي روح المبادرة و البحث و قدرات الاتصال ( الشفهي و الكتابي ) من أجل الحصول على ثقافة خاصة بالتكنولوجيا الصناعية.

- يستغل التقنيات الجديدة للإعلام و الاتصال في عملية التعلم.

- يستعمل الحاسوب لمقارنة نتائج تجريبية مع قيم نظرية.

- يستعمل المحاكاة ويميزها بوضوح عن النتائج التجريبية الحقيقية.

- يتمكن من إجراء بحث توثيقي بالاعتماد على المكتبات و الأقراص المضغوطة وعلى شبكة (INTERNET) ...

- يحضر مركبات عضوية (مواد صيدلانية و بوليميرات و مواد حافظة...)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هندسة الطرائـــــــق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بوعامر عمر :: المنتديات العامة :: * :: منتدى مادة-
انتقل الى: